منع الشركات من استغلال اى بيانات خاصة بك على الانترنت

الانترنت هو الارض الصلبة لجمع البيانات لكثير من المستخدمين كون الشبكة العنكبوتية كبيرة ويتم تسجيل كل شئ تفعله عليها من عمليات مختلفة تستخدم ضدك فى المستقبل.

وأشار تقرير نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية إلى أن شراء منتج جديد أو الاشتراك في مجلة أو بيع أحد الأغراض أو التسجيل في أحد المواقع، كلها عمليات تستغلها بعض شركات البيانات لجمع المعلومات الشخصية لملايين الأشخاص بغرض بيعها وإعادة استغلالها.

وقدم بعض خبراء الامن المعلوماتى فى امريكا وبعض الدول اللاخرى نصائح يمكنك اتباعها لحماية بياناتك على الانترنت

  1. عدم مشاركة البيانات المالية : يشدد خبراء الأمن المعلوماتي على ضرورة عدم مشاركة البيانات المالية مع أي موقع حفاظا على سريتها وتجنبا لاستغلالها في المستقبل , كما يمكنك الاعتماد على محافظ رقمية مثل Paypal و Apple Pay و Google pay على سبيل المثال.
  2. الغاء اشتراكاتك من شركات البيانات : Acxiom وExperian وOracle شركات جمع بيانات توفر للمستخدمين امكانية الغاء اشتراكاتهم فيها.
  3. تجنب استطلاعات الرأى : من أجل المشاركة في أي استطلاع يتوجب عليك ادخال بعض بياناتك مثل  ” الاسم – والعمر – والمدينة – والعمل ” بالتالي فهذه البيانات تصبح بمثابة “الطعم” لشركات البيانات والتسويق، لذلك ينصح بعدم الاستجابة أبدا لاستطلاعات الرأي التي تطلب منك معلومات شخصية.
  4. حماية بيانات الطلاب : يكون الطلاب أكثر عرضة لعرض ومشاركة بياناتهم على الإنترنت بسبب عدم إدراكم مخاطر العملية، لذا ينصح بتوعية هذه الفئة من المجتمع، التي تستخدم الإنترنت بكثافة، وبتلقينهم قواعد استخدام الإنترنت.

اتباع هذه الخطوات قد يبقيك فى امان من استغلال بياناتك الشخصية اسوء استغلال من شركات جمع البيانات ومختلف الجهات الحكومية فى بلدان عدة لذلك يرجى الحذر عند دخولك للشبكة العنكبوتية.

اترك رد